اخبار التكنولوجيا اليوم .. أفضل نصائح ومميزات تطبيق الواتس اب

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاجيال الحرة .. الاثنين 08 فبراير 2016 02:24 صباحاً ... تحتاج كل التطبيقات الجديدة إلى أن تمر معها بمنحنى التعلم لكي تتقن استخدمها في النهاية بشكل صحيح، والواتس اب WhatsApp لا يختلف في ذلك عن غيره من التطبيقات، فهو التطبيق الأكثر شعبية، حيث تخطى الواتس اب الى الأن مليار مستخدم.

كما يعد أسهل التطبيقات التي يمكنك أن تبدأ في استخدامها بشكل سريع، ولكن تطبيق المراسلات يحتوي على بعض المميزات التي لا يمكن فهمها على الفور، كما أن هناك عدد من الأسرار الخفية التي لا يمكن أن تصل إليها بشكل سريع.

الا ان باستكشاف مميزات الواتس اب يمكن للمستخدم أن يصل الى الكثير من المميزات في وقت قصير، لكن اليوم نرغب أن نجعل استكشاف الواتس اب أكثر سلاسة لك، لذلك فقد جمعنا لك كل ما تحتاج الى معرفته من مميزات وأسرار تطبيق الواتس اب التي قد تكون من المميزات التي تتعرف عليها للمرة الأولى.

ما هو تطبيق الواتس اب وكيفية عمله؟

هو تطبيق للمراسلات الفورية قامت شركة الفيس بوك Facebook بالاستحواذ عليه عام 2014، وعادة يستخدم التطبيق لإرسال رسائل متنوعة مثل الرسائل النصية، والصور، والفيديو وكذلك الرسائل الصوتية أو لإجراء مكالمة وايرلس مع الأصدقاء، ومؤخرا توج تطبيق المراسلات الأكثر شعبية وذلك بعد أن تخطى مليار مستخدم فعال من خلال التعامل مع أضخم حجم مراسلات يومي يبلغ 42 مليار رسالة وكذلك 250مليون مقطع فيديو.

تثبيت تطبيق الواتس اب

في البداية عليك أن تعرف أن تطبيق الواتس أب WhatsApp لا يحتوي على إعلانات كما أنه لا  يفرض رسوم سنوية في الخدمات المقدمة في التطبيق، ويتوفر تطبيق الواتس اب على هواتف الأيفون iPhone، والأندوريد Android، والبلاك بيريBlackBerry ، وهواتف ويندوز Windows.

وما أن تقوم بتثبيت التطبيق سيطلب منك أن تقوم بإدخال رقم هاتفك المحمول، حيث أن WhatsApp يحتاج إلى رقم الهاتف الصحيح ليبدأ بنقل الملفات والمحادثات أو الرسائل المتبادلة مع أصدقائك بطريقة أقرب الى شريحة الهاتف.

يحتوي الواتس اب WhatsApp أيضا على قائمة مهام بطول قاعدة الشاشة بداخل التطبيق، ويحتوي على خمسة من علامات التبويب وهي: المفضلة Favourites، الحالية Recents، جهات الأتصال Contacts، المحادثات Chats الى جانب الاعدادات Settings، ومن خلال إي علامة تبويب ستتمكن من الدخول إلى شاشة جديدة والمميزات والإعدادات المتصلة بها.

ومنها على سبيل المثال من خلال المفضلة Favourites، ستتمكن من اختيار جهات الاتصال المفضلة لك من اصدقائك أو العائلة في تطبيق الواتس اب WhatsApp، ويمكن أيضا عبر الضغط على علامة زائد في اعلي اليمين أن تضيف المزيد من الاتصالات وعلى الاتجاه المعاكس يمكنك الضغط على Editفي الزاوية اليسرى لتحذف اتصالات من مفضلتك.

set-up-whatsapp

وعلامة التبويب الحالية Recents، تعرض لك كافة الاتصالات أو الرسائل التي وصلت لك أو التي فوتها، كما انها تسمح لك بان تقوم بإزالتها أيضا، والعلامة التالية على القائمة جهات الاتصال Contacts، حيث يمكنك من خلالها ان تقوم بتصفح جهات اتصالاتك الهاتفية وكذلك دعوتهم للتواصل عبر WhatsApp الواتس اب.

وعلامة التبويب الرابعة المحادثات Chats، وهي سجل لكافة المراسلات النشطة فالضغط على الرمز في أعلى اليمين لبدء دردشة مع صديق واحد ويمكنك عبر الضغط على New Groupأن تبدأ الدردشة مع مجموعة تصل إلى 100شخص في وقت واحد وكل مجموعة يكون لديها مدير يكون له الصلاحية بإضافة التعديلات على جهات الدردشة أو إزالة أحد الأعضاء.

ويمكنك أيضا أن تلاحظ ميزة تسمى Broadcast Listsتحت الدردشة وهي ميزة تمكنك من إرسال رسالة واحدة لعدة أشخاص في نفس الوقت دون الكشف عن مستقبليها، فهي عبارة عن نسخ متعددة من البريد الإلكتروني، ويمكن لكل مستقبل أن يرد عليها بشكل مستقل.

والقدرة على إنشاء قائمة Broadcast تمكنك من الحفاظ على قائمة اتصالات تحدد من سترسل إليهم رسائل الإعلانات Broadcast أو ترسلها في نطاق واسع، من خلال ارسالها إلى أرقام محددة بحيث يكون الشخص الذي تقوم بالإرسال إليه لديه هاتفك محفوظ من خلال دفتر العناوين.

وعلامة التبويب الخامسة والأخيرة هي الاعدادات Settings، وأسفل الاعدادات يمكنك أن تجد خيارات خاصة بك منها طرق تغيير نغمة تنبيه الإخطارات، وحالة استخدام الشبكة، وأداة لأرشفة الدردشات ومكان للاتصال مع حسابك من خلال Facebookوأشياء أخرى.

المراسلات Messaging

من خلال نافذة الدردشة مع صديق او مجموعة، يمكنك إرسال أي شيء من الصور أو الملفات الصوتية، قم بالضغط على text field في أسفل الدردشة وذلك لفتح لوحة المفاتيح وإدخال الرسائل أو أستخدم مؤشرات الأسهم في اليسار لمزيد من الخيارات.

والسهم يعطيك خيارات التقاط الصور ومقاطع الفيديو أو إرسال أحدها من خلال مكتبتك، كذلك مشاركة موقع أو جهة اتصال، كما يمكنك أيضا إرسال صور أو التقاطها عبر الضغط على رمز الكاميرا الذي يمكنك ان تجده في الجانب الأيمن من حقل النصوص في الدردشة، وهناك أيضا رمز الميكرفون على الجانب الأيمن من text field الذي يمكنك من خلاله أن تسجل وترسل رسالة صوتية.

مكالمات الوايرلس Wi-Fi Calling

وأخيرا في اعلي زاوية باليمين في اي نافذة دردشة، سترى رمز الطالب، ببساطة النقر فوقه يمكنك من التواصل مع جهة الدردشة الخاصة بك، والاتصال من خلال WhatsApp يستخدم الإنترنت المتصل بجهازك بدل من نظام اتصالك الهاتفي.

WhatsApp- tips and tricks

والآن لنتعرف على أسرار ومميزات تطبيق الواتس اب

هناك بالطبع الكثير من المميزات والأسرارعلى WhatsApp التي تستحق التعرف عليها، سواء لحذف الدردشات التي لا تمثل أهمية لك، أو لوقف التحول للون الأزرق حتى لا يتمكن الطرف الأخر من معرفة متى قرأت الرسائل، وإليك بعض النصائح التي قد تكون هامة لك عندما تستخدم تطبيق WhatsApp

1-إستخدام الواتس اب WhatsAppعلى شبكة الأنترنت

لا يقتصر الواتس اب WhatsAppعلى الهاتف المحمول الخاص بك، فهناك تطبيقات الويب التي تتزامن مع كل شيء في هاتفك، فإذا كان لديك متصفح كروم مثبت على جهاز الحاسب الخاص بك أذهب إلى صفحة الويب في الواتس اب WhatsApp وأبدأ بمسح كود QR، واتبع الإرشادات لهاتفك.

حيث يمكنك ادارة الدردشات والإخطارات عبر جهاز الحاسب الخاص بك، حيث يمكنك الرد بشكل سريع أكثر، كما أن هاتفك يجب أن يكون متصل حتى تتمكن من المواصلة إذا فقدت الاتصال، وتطبيق الويب سيتوقف عن المزامنة حتى تستعيد اتصالك الهاتفي مرة أخرى.

2-حماية الدردشات من خلال كلمة سر

تطبق الواتس اب WhatsApp لا يسمح لك بحماية الدردشة من المتسللين، ولكن تطبيقات الطرف الثالث على نظام الأندرويد تمكنك من وضع كلمة سر أو PIN، ويمكنك أن تقوم بتجربة ماسنجر Messenger، او Chat Block، أو AppLock، أو Smart AppLock إذا كنت أحد مستخدمي أندرويد، ومن خلال هواتف ويندوز هناك WhatsApp Locker ومن خلال BlackBerry يمكنك أن تبحث عن Whats Messenger.

3-إخفاء توقيت الدردشة-وحجب توقيت استخدامك للواتس اب

عندما تنظر إلى دردشة من خلال ويندوز أو اتصال بداخل الواتس اب WhatsApp، ستتمكن من رؤية أخر توقيت لتواجدك تحت عنوان الدردشة، مما يفيد المستخدم إذا رغب في معرفة توقيت الاتصال، ولكن إذا كنت ترغب في ألا يرى من حولك توقيت استخدامك إلى الواتس اب WhatsApp، يمكنك إخفاء ذلك عبر الانتقال إلى الاعدادات Settings ومنها إلى حسابك Account ومن ثم إلى الخصوصية Privacy.

وتأكد من تبديل أخر مشاهدة إلى Nobody، لكن قيامك بعمل هذا لن يمكنك أيضا من مشاهدة أخر تواجد للآخرين، وتحت هذا يندرج أنه يمكنك أن تقوم بإخفاء ملف الصور الخاص بك والوضع وقراءة الإيصالات، كما يمكنك من إدارة قائمة اتصالات محظورة.

4-سر blue ticks

إذا كنت ترغب في الاستمرار بقراءة receipts دون أن يكتشف أحدهم قراءتك لها، يمكنك أن تقوم بذلك من خلال حيلة بسيطة، قبل ان تقوم بفتح رسالة محددة، ضع هاتفك الذكي على وضع airplane ومن ثم قم بفتح الرسائل عندما يكون الهاتف على هذا الوضع ثم قم بالخروج وقم بإغلاقه وبذلك لن تتحول العلامة للون الأزرق وبذلك أيضا لن يكتشف المرسل قراءتك للرسالة.

Archive

5-أرشفة الدردشة

أرشفة الدردشات ستسمح لك بإخفاء المحادثات من شاشة الدردشة، فهي لا تقوم بمسح الدردشة ولكنها تقوم بعمل نسخة احتياطية منها على بطاقة الذاكرة الخارجية، وببساطة تنظيم محادثاتك ويمكنك ترتيبها عبر أشخاص منفصلين او من خلال مجموعات الدردشة وستختفي حينها من أمامك حتى تقوم بسحبها إلى عرض الدردشة ولأرشفة الدردشات أضغط على Archived Chats ومن ثم أذهب إلى الاعدادات Settings، ثم انتقل وأختار المحادثات التي ستقوم بأرشفتها أو يمكنك أن تقوم بمسح الدردشات من المكان نفسه.

Determine -sent message was read

6-تحديد وقت قراءة رسائلك المرسلة

قم بقراءة العلامات التي تظهر بجانب كل رسالة قمت بإرسالها، حيث تشير العلامات الرمادية، بأن الرسالة تم إرسالها بنجاح للمستلم، وعلامتين من اللون الرمادي تحدد متى تم تسليم الرسالة بنجاح إلى المستلم، وعلامة الاختيار باللون الأزرق تنبهك عندما يقوم المستقبل بقراءة رسالتك.

ويمكنك ان تجد تفاصيل إضافية عن رسائلك المرسلة فقط اضغط مع الاستمرار أعلى الرسائل message ثم أضغط فوق Info option لتحصل على تفاصيل الرسائل مثل الوقت الدقيق للتسليم والقراءة ومن خلال نظام ios يمكنك سحب الرسالة إلى اليسار.

7-وقف الحفظ التلقائي لوسائل الاعلام التي تصل اليك

يقوم تطبيق الواتس اب WhatsApp بحفظ تلقائي بحفظ للصور ومقاطع الفيديو من المرسل إلى تطبيق الكاميرة على جهاز ios، من خلال معرض الصور أو تطبيق الصور Photos app عبر الأندرويد ويمكنك إيقاف ذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات Settings ومن ثم إلى اعدادات المحادثات Chat Settings ومن هنا يمكنك تبديلSaving Incoming Media.

8-حجب الصوت في الاخطارات

لا شك ان محادثات المجموعات تكون الأسوأ، فلن تتمكن من مغادرة المحادثة، لكن يمكنك ان تضعها على نظام صامت mute حتى لا توقظك كل محادثة تبدأ، فإذا كنت تستخدم هاتف الأيفون iPhone أبدأ بفتح مجموعة المحادثات Group chat ومن ثم قم بالضغط لتحصل على قائمة معلومات المجموعة، ثم قم بالضغط على Mute، وعلى الأندرويد قم بفتح الدردشات ثم اضغط على Menu ثم اضغط Mute، يمكنك تحديد فترة زمنية للوضع الصامت ويمكنك ان تقوم بغلق الصوت بشكل نهائي.

9-النسخ الاحتياطي للدردشة

عندما تبدأ بالتحويل إلى هاتف جديد، يمكنك أن تصطحب معك تاريخ محادثات الواتس اب WhatsApp معك ولذلك عليك الذهاب الى الاعدادات Settings في تطبيق الأيفون iPhone ومن ثم اضغط على اعدادات المحادثاتChat Settings ثم قم باختيار Chat Backup، ومن هنا قم بعمل نسخ للدردشات أو قم بتشغيل النسخ التلقائي إلى خدمةiCloud السحابية، كما بإمكانك حينها أن تستعيد الدردشات عندما تقوم بتثبيت WhatsAppعلى هاتفك الجديد.

وإذا قمت باستخدام بطاقة ذاكرة خارجية صغيرة مع الأندرويد، فيمكنك الذهاب إلى القائمة، ثم إلى الاعدادات Settings ومنها إلى Chat settingsومنها قم باختيار النسخ الاحتياطي للمحادثات Backup conversations ثم تأكد من إزالة بطاقة الذاكرة الخارجية إلى الهاتف الجديد، وسوف تحتاج بالطبع إلى تثبيت WhatsAppعلى الهاتف الجديد.

وإذا قمت بالنسخ إلى التخزين الداخلي يمكنك أن تستخدم explorer وذلك لنقل المحتويات يدويا على بطاقة تخزين خارجية أو مجلد WhatsApp.

المصدر

FacebookWHATSAPPWhatsApp-appWhatsApp-tipsWhatsApp-tricks

------------------------
الخبر : اخبار التكنولوجيا اليوم .. أفضل نصائح ومميزات تطبيق الواتس اب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : التقنية

0 تعليق