اخبار العالم مباشر ,,, فرنسا تمنع من دون 18 عاما مشاهدة «فيلم وثائقي» عن «الإرهاب»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قالت وزيرة الثقافة الفرنسية فلور بيليرين، "قررت تأييد رأي لجنة (تصنيف المنتجات السينمائية)"، وذلك بعد أن رأت هذه اللجنة "بأغلبية واسعة" منع من تقل أعمارهم عن 18 عاما من مشاهدة شريط "سلفيون".

يرفق الفيلم المعروض الأربعاء، في بعض دور السينما، بتحذير، ويفرض منع أي فيلم عن القاصرين في فرنسا النص بشكل واضح على هذا المنع في الإعلانات الترويجية وفي القاعات.

وأوضحت الوزيرة، أنها "اتخذت هذا القرار "بالنظر إلى قرار (أصحاب الوثائقي) بث مشاهد وخطاب عنيفة جدا دون تعليق".

آثار الوثائقي لأيام جدلا في فرنسا حيث تعرض أصحاب شريط "سلفيون" لانتقاد شديد بداعي تمجيدهم للإرهاب.

ووصفت صحيفة "لوفيجارو" القريبة من المعارضة اليمينية الفيلم، بأنه عبارة عن "لغط مقزز لا يساعد البتة في فهم ما هو غير مقبول".

والشريط الذي أخرجه الفرنسي فرنسوا مارغولين، والموريتاني لمين ولد سالم، تم تصويره في مالي وموريتانيا وتونس بين 2012 و2015.

وفي لقطات حية نادرة يورد الشريط تصريحات لمسؤولين في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وسلفيين.

صور الشريط خصوصا في شمال مالي بعد أن احتلته تنظيمات إسلامية متطرفة حتى يناير 2013، ويظهر تطبيق "الشريعة الإسلامية"، ويقابل قيادات في القاعدة وائمة سلفيين يؤمنون بالجهاد العالمي.

ويتضمن الشريط مشاهد ولقطات دعائية بعضها عنيف جدا لتنظيم داعش، واختار مخرجا الفيلم أن يقدما الخطاب السلفي الجهادي في موازاة ما فعلوه على أرض الواقع، بهدف التنديد بالعنف، بحسب قولهما.

وسحب المخرجان من الشريط مشهد إعدام شرطي فرنسي إبان الاعتداء على صحيفة "شارلي إيبدو" مطلع 2015، اعتبرته نقابات الشرطة صادما جدا.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, فرنسا تمنع من دون 18 عاما مشاهدة «فيلم وثائقي» عن «الإرهاب» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق