عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, مناظرة للجمهوريين بلا «ترامب»

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• الملياردير المثير للجدل يكرر ما فعله ريجان فى 1980 ويتغيب عن المناظرة الأخيرة للجمهوريين قبل انطلاق الانتخابات التمهيدية

تنافس المرشحون الجمهوريون للرئاسة الأمريكية فى مناظرة أخيرة مساء أمس الأول فى مدينة دى موين عاصمة ولاية إيوا، فى غياب متصدرهم الصاخب الثرى دونالد ترامب الذى قاطع المناظرة الأخيرة قبل انتخابات الحزب التمهيدية وسلب الأضواء منهم فى حدث مواز، حيث كان يقيم حفلا لجمع تبرعات.
وعلى الرغم من غيابه عن آخر مناظرة للجمهوريين الذين لم يفوتوا فرصة السخرية منه، هيمن ظل قطب العقارات ترامب على المناظرة التى ألغى مشاركته فيها بعد اتهامه الصحفية فى فوكس نيوز ميجن كيلى التى تولت إدارة المناقشات، بالانحياز. ووعد ترامب بسرقة مشاهدى القناة المفضلة للمحافظين.
وجازف ترامب كثيرا باعلانه عن مقاطعة المناظرة بسبب خلاف مع قناة فوكس نيوز، ما اشاع الغموض بشأن السباق الرئاسى قبل أيام على التصويت فى إيوا فى الأول من فبراير.
وجرت المناظرة الأخيرة قبل أن يصوت ناخبو ولاية إيوا الاثنين المقبل فى مجالس انتخابية، لكنها شهدت مناقشات حادة بين السيناتورين تيد كروز ومارك روبيو، المرشحين الثانى والثالث فى استطلاعات الرأى، خصوصا بشأن الهجرة والمهاجرين السريين. كما ناقش المرشحون مطولا مسائل الأمن القومى والإسلام المتطرف والإستراتيجية العسكرية التى يجب اتباعها فى مكافحة تنظيم «داعش».

وعن ترامب، بدأ المنافس القوى له السناتور المحافظ تيد كروز قائلا «بعد أن تخلصنا الآن من مشاركة ترامب لنظهر للناس فى هذا البلد لماذا يعتقد كل منا انه يمكن أن يكون افضل قائد»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وبعد دقائق فقط من بداية المناظرة كان ترامب فى تجمع أخر فى نفس المدينة بولاية إيوا، حيث دشن تجمع لجمع التبرعات الذى حضره نحو 700 شخص، وقامت شبكة «سى إن إن» بنقله مباشرة. وقال ترامب مبررا مقاطعته للمناظرة «عندما نتلقى معاملة سيئة علينا أن ندافع عن أنفسنا». وأضاف «انظروا إلى كل هذه الكاميرات، إنها تجعلنا نعتقد أنها أمسية منح جوائز الأوسكار»، وسط هتافات وتصفيق الحشد الكثيف. وتابع «لكننى أحب إيوا. ها أنا هنا».

واكد ترامب الذى لا يزال يتصدر استطلاعات الرأى بين المرشحين الجمهوريين أن قناة فوكس نيوز قدمت له اعتذاراتها عن بيان ساخر اصدرته الثلاثاء الماضى، وتساءلت فيه كيف سيتصدر الرئيس ترامب لمعاملة غير لائقة من قبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وآيات الله الايرانيين.
وذكر ترامب «اتصلوا بى قبل دقائق ليقولوا: هل يمكنك المجىء؟ لكننا كنا قد بدأنا ولم يعد بإمكانى أن افعل أى شىء». وأكد أن التجمع الذى نظمه سمح بجمع خمسة ملايين دولار للمحاربين القدامى بينها مليون قدمها هو شخصيا، وفق ما نقلته وكالة رويترز.
وأكدت فوكس نيوز فى بيان أن رئيس الشبكة روجر إيلز طلب مترجيا ترامب أن يتراجع عن قراره وقال إنه أخذ بشكواه عن «الملاحظة الساخرة». لكن ترامب وضع شرطا ليشارك فى المناظرة وهو أن تدفع فوكس نيوز خمسة ملايين دولار لجمعيات للمحاربين القدامى.
إلى ذلك، أصيب محللون أمريكيون بالذهول نتيجة الدراما المفاجئة والإخلال بالوتيرة المعتادة لمسار الانتخابات السياسية فى إيوا، إذ إن المرشح البارز الأخير الذى قاطع مناظرة ما قبل الانتخابات التمهيدية فى الولاية كان رونالد ريجان فى 1980.
وعلق أستاذ العلوم السياسية فى جامعة إيوا ستيفن شميت على هذه الأحداث بالقول «إنها نقلة شطرنج مذهلة». وفى غياب المرشح الصاخب، ركز كروز وخصومه الآخرون على مواقفهم السياسية. وتناول جدل حاد بين كروز والسيناتور ماركو روبيو مسألة الهجرة. واتهم روبيو كروز بتغيير موقفه لكسب التأييد، مضيفا «الحقيقة هى أنك طوال هذه الحملة كنت مستعدا لقول وفعل أى شىء لكسب الأصوات».

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, مناظرة للجمهوريين بلا «ترامب» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق