عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, تسريبات «ويكيليكس» تكشف ملابسات ترشح كلينتون للرئاسة

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- أولى لبنات حملة المرشحة الديمقراطية بدأت قبل الانتخابات بـ34 شهرًا.. واختيار الشعار الانتخابى استغرق وقتًا طويلًا


- تغريدة إعلان الترشح الرسمى كتبت قبل الموعد المحدد بـ5 أيام.. والحملة سربت أسماء المستشارين للصحافة

كشفت تسريبات رسائل البريد الإلكترونى لمدير حملة المرشحة الديمقراطية، هيلارى كلينتون، تفاصيل جديدة عن ملابسات ترشحها لخلافة الرئيس الـ44 للبلاد، باراك أوباما.


وكانت تسريبات صحفية كشفت فى مطلع 2014، أن روبى موك كان من الشخصيات المطروحة لتولى إدارة حملة كلينتون فى حال ترشحت لتمثيل الحزب الديمقراطى للرئاسة، لكن تسريبات ويكيليكس الأخيرة كشفت أنه باشر العمل قبل الانتخابات بأكثر من 34 شهرا.


وكتب الثلاثينى، روبى موك فى فبراير 2014، لشيريل ميلز، المساعدة المقربة من كلينتون، معلقا على مقالة حول خلافات فى وجهات النظر بين المقربين من الرئيس أوباما والمقربين من كلينتون «أنت على حق بالنسبة لاستراتيجية إعلامية بعيدة المدى. اننا بحاجة للرد على أمور من هذا النوع».


وأبقت كلينتون الترقب قائما بشأن طموحاتها السياسية حتى أبريل 2015، مؤكدة فى العلن أنها تمنح نفسها مهلة للتفكير، وأنها تريد قضاء وقت مع حفيدتها.


غير أن موقع «ويكيليكس» يسرب منذ عدة أيام آلاف الرسائل الإلكترونية المقرصنة من بريد رئيس حملتها الانتخابية جون بوديستا، تكشف عن مدى الدقة فى تحضير حملة مرشحة مصممة على عدم تكرار أخطاء 2008، حين هزمت أمام أوباما بسبب حملة كانت رسالتها متبدلة، وعملية اتخاذ القرار فيها غامضة.


وحسب التسريبات الجديدة، عرض روبى موك فى 22 مارس 2014 الخطوط العريضة لاستراتيجية سياسية، فاعتبر أن خوض كلينتون السباق بصفتها أول امرأة تترشح للرئاسية سيكون «خطأ»، عارضا عليها أن تشدد على أنها «مدافعة عن الطبقة الوسطى»، وهو التعبير الذى اعتمدته بعد سنة.


لكن موك كان فى أبريل يعمل على تصميم الهيكلية القانونية الضرورية لدفع أجور الموظفين العشرين المطلوبين قبل أى إعلان ترشيح رسمى. وكتب فى مذكرة «هذا يشمل إنشاء موقع، والاستراتيجية الإعلامية، والتنقلات لإطلاق الحملة». وفى كل الأحوال، «لن يكون ذلك قبل 4 نوفمبر 2014»، الذى صادف يوم انتخابات التجديد النصفى للكونجرس.


وفى مايو 2014، جمعت كلينتون أقرب مستشاريها، وكانوا هم أنفسهم يجهلون أن روبى موك ينشط فى الكواليس. وكتبت شيريل ميلز للشاب الثلاثينى «الوحيدان فى هذه المجموعة اللذان يعلمان بك هما جون (بوديستا) وانا».


وفى خريف 2014، فيما كانت هيلارى كلينتون تقدم دعمها على الأرض للمرشحين الديمقراطيين للكونجرس، وضع كاتب خطاباتها دان شويرين وثيقة من عشرين صحفة عرض فيها ثلاثة سيناريوهات لتبرير ترشيحها: «وضع الدولة فى خدمة الجميع، وليس فقط فى خدمة حفنة من الاثرياء»، و«تجديد الحلم الأمريكى»، و«مناضلة فى البيت الأبيض».


وبدأت الاستراتيجية الإعلامية ترتسم. وكتب نيك ميريل، القادم من وزارة الخارجية فى مذكرة أن «الوقت حان لصدور مقالة بقلم صحفى معروف» لتوجيه التغطية الإعلامية التى بدأت تحتدم فى بداية السنة، موردا اسماء عدد من المستشارين يمكن تسريبها.


وقبل الإعلان بسبعة أيام، تم الاتفاق على إجراء اتصال هاتفى يومى فى الثامنة صباحا لتنسيق الاستراتيجية بين أوساط كلينتون. وتراكمت الرسائل الإلكترونية فى بريد جون بوديستا تحضيرا للإعلان الرسمى عن انطلاق الحملة المقرر فى 12 أبريل 2015.


وفى اليوم السابق على الإعلان، تحدث جون بوديستا وآخرون إلى صحفيين نافذين طالبين عدم كشف أسمائهم. ثم فى اليوم المقرر، كتبت هيلارى كلينتون على تويتر «إننى مرشحة للرئاسة. الأمريكيون العاديون بحاجة إلى من يدافع عنهم، وسأدافع عنهم.هـ».


وكان من المفترض بحرف «هـ» أن يعنى أنها هى التى كتبت التغريدة، لكن الواقع أنها كانت مكتوبة مسبقا وتمت المصادقة عليها من أعلى القيادة قبل أسبوع بأقل تقدير.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, تسريبات «ويكيليكس» تكشف ملابسات ترشح كلينتون للرئاسة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق