اخبار العالم مباشر ,,, كيف تجرى عمليات التصويت فى «أيوا»؟

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• اقتراع سرى للجمهوريين بعد خطابات قصيرة لمندوبى المرشحين.. والديمقراطيون يختارون مرشحهم بالاصطفاف فى زاويته

تبدأ، اليوم، فى ولاية أيوا الأمريكية، أولى خطوات تحديد الرئيس الأمريكى القادم، وينصب اهتمام الإعلام والمرشحين على هذه الولاية لأشهر تسبق الحدث نفسه، وبطريقة لا تشهدها أى ولاية أخرى. وحتى الانتخابات نفسها لا تتم بطريقة معهودة عبر بطاقات اقتراع، بل عبر «مجالس انتخابية» تشهد عملية اقتراع خاصة جدا.

وفى أيوا، تسجل أسماء الناخبين على اللوائح الانتخابية بصفتهم ديمقراطيين أو جمهوريين أو بدون انتماء حزبى. ومن أصل 3,1 مليون هو عدد السكان «١% من سكان أمريكا»، هناك نحو 584 ألف ناخب ديموقراطى و612 ألف ناخب جمهورى و727 ألفا «بدون انتماء حزبى». وبقية عدد السكان هم الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما والأجانب والسجناء.

ووحدهم الجمهوريون يمكنهم التصويت فى انتخابات الحزب الجمهورى، والأمر نفسه ينطبق على الديموقراطيين. لكن يمكن للناخبين أن يسجلوا أسماءهم على لوائح هذا الحزب أو ذاك حتى ليلة التصويت.

ويقيم كل حزب مكاتب اقتراع فى أماكن عامة مثل المدارس والمكتبات والفنادق. ويمكن أن تقام المكاتب فى قاعات مختلفة فى مبنى واحد. وسيتم تنظيم 1681 تجمعا انتخابيا لكل حزب. وما يميز هذه الولاية فعليا هو طريقة الانتخاب المعقدة التى تختلف عن أى ولاية أخرى، كما تختلف لدى كل من الحزبين.

ففى يوم الانتخابات، يجتمع الناخبون الجمهوريون فى الوقت المحدد، وبعد بعض الإجراءات الشكلية، يلقى مندوبون خطابا قصيرا للدعوة إلى التصويت لمرشحهم، ثم يتم الاقتراع بشكل سرى. وبعد فرز الأصوات، ينقل مكتب الاقتراع النتيجة إلى الحزب الذى يجمع النتائج، ويعلن فوز الشخص الذى نال أكبر عدد من الأصوات على مستوى الولاية.

وفى لجان الديمقراطيين، وبعد إنجاز الإجراءات الشكلية، يتجمع مناصرو كل مرشح فى زاوية من القاعة التى يعقد فيها الاجتماع. وبعد نصف ساعة، يتم إبعاد المجموعات التى تكون دون عتبة العدد المطلوب «15% عموما من عدد الأشخاص». ويكون على هؤلاء حينئذ إما الانضمام إلى مجموعات أخرى أو الرحيل. وخلال عملية إعادة الاصطفاف هذه، يحاول قادة المجموعات اجتذاب مناصرى المرشحين الآخرين. ثم يتم إحصاء عدد أفراد المجموعات، وتحديد عدد من المندوبين عنهم يتلاءم مع حجمهم. ويفترض بهؤلاء المندوبين أن يشاركوا فى مؤتمرات على مستوى دوائر الولاية.

وهناك مرحلة ثانية ضرورية: على الحزب أن يحتسب وفق المبدأ النسبى عدد المندوبين إلى مؤتمر الولاية الذى يناله كل مرشح، انطلاقا من عدد المندوبين المنتخبين إلى مؤتمرات الدوائر. والمرشح الذى ينال أكبر عدد من المندوبين إلى مؤتمر الولاية من أصل 1406، يعلن فائزا، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

 أقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق السباق إلى البيت الأبيض

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, كيف تجرى عمليات التصويت فى «أيوا»؟ .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق