اخبار العالم مباشر ,,, تأكيدات تركية على الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير خارجية تركيا أن بلاده ستبقى حدودها مفتوحة أمام اللاجئين السوريين، لكنه لم يذكر موعدا لفتح الحدود أمام آلاف العالقين عند معبر مواجه لحلب، بينما تطالب النمسا بإعادة السوريين إلى تركيا قبل وصولهم إلى اليونان.

أفاد مراسلون لوكالات الأنباء الفرنسية أن المعبر الحدودي التركي أونغو بينار كان لا يزال مغلقا السبت أمام آلاف اللاجئين السوريين الهاربين من منطقة حلب. لكن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أكد لدى خروجه من اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في أمستردام اليوم السبت (السادس من فبراير/ شباط 2016) أن تركيا لا تزال تعتمد "سياسة الحدود المفتوحة" أمام اللاجئين السوريين، من دون تحديد موعد للسماح لآلاف السوريين العالقين على معبر أونغو بينار بالدخول إلى بلاده.

وتحفظ جاوش أوغلو عن إعطاء أي تفاصيل حيال فتح الحدود، فيما تفيد آخر الأرقام التي قدمتها الأمم المتحدة الجمعة أن نحو عشرين ألف شخص يتجمعون قبالة معبر أونغو بينار المقابل لبلدة باب السلامة السورية. وأكد الوزير التركي "لقد استقبلنا خمسة آلاف، وهناك نحو 50 أو 55 ألفا آخرين في طريقهم إلى الحدود. لا يمكن أن نتركهم وحدهم هناك لأن الغارات الروسية متواصلة، وقوات النظام مدعومة من قبل الميليشيات الشيعية الإيرانية تهاجم المدنيين أيضا".

وقالت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني "تحدثنا مع زميلنا التركي، يجب أن نتذكر أن هناك واجبا أخلاقيا، إن لم يكن قانونيا، بعدم الإبعاد القسري، وحماية أولئك الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية". وتابعت موغيريني "أكثر من ذلك، فإن المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى تركيا تهدف إلى ضمان أن يكون لديها الوسائل والأدوات والموارد لحماية واستقبال الساعين إلى اللجوء".

وفي فيينا أعلن المستشار النمساوي فيرنر فايمان اليوم أن بلاده تأمل في أن تقوم وكالة "فرونتكس" الأوروبية لأمن الحدود بإعادة المهاجرين، الذين تمسك بهم أثناء محاولتهم الوصول إلى اليونان، مباشرة إلى تركيا. وقال فايمان لصحيفة "أوستيريش" إنه "يجب إنقاذ الجميع، لكن بعد ذلك يجب إعادة هؤلاء الأشخاص إلى تركيا. وبالتالي لن تصبح فرونتكس مجرد برنامج إنقاذ، بل جهازا لحماية الحدود فعليا." وفي صحيفة "كرونين تسايتونغ"، أكد فايمان أن هذا الإجراء سيكون "الوحيد الفعال تماما للقضاء على شبكات المهربين". ونقلت وكالة "أي بي اي" عن دوائر المستشارية النمساوية قولها إن تركيا ستحصل في المقابل على تسريع لعملية الحصول على ثلاثة مليارات يورو كمساعدات وافق عليها الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, تأكيدات تركية على الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق