عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, «البنك الدولي»: معدلات النمو الاقتصادي العالمي تتراجع

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«جيم يونج كيم»: الشرق الأوسط أكبر المتضررين من انخفاض أسعار النفط

قال رئيس البنك الدولي، جيم يونج كيم، إن معدلات النمو الاقتصادي تتراجع على المستوى الدولي، حيث تعاني الأسواق الناشئة عبر العالم من الانخفاض بسبب طرح القوى الاقتصادية الكبرى للسلع بأسعار منخفضة، فضلا عن وجود تحديات كبيرة تتمثل في التغيرات المناخية وانتشار الأوبئة.

وأضاف «كيم» في كلمته خلال الجلسة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي اليوم الاثنين، أن هناك تجارب عديدة عبر العالم للحد من معدلات الفقر المدقع وتم تحديده إلى أقل من 10% وهذا يعني أن مليار شخص تم انتشالهم من الفقر المدقع.

وتحدث كيم عن الوضع في الشرق الأوسط قائلاً: أن العديد من دول المنطقة تأثرت بإنخفاض أسعار النفط بما يفرض على الحكومات إعادة تقييم البرامج، والتحرر من الاعتماد على الوقود الاحفوري، وكذلك وقف الإجراءات البيروقراطية والسماح لفئة الشباب في المنافسة في أسواق العمل.

وحذر كيم من مخاطر التطرف التي يعاني منها عدد من البلدان وما يتسبب في استمرار الصراعات وهو ما يستوجب تصميم حكومات قادرة على التعامل مع هذه التحديات، مشيراً إلى ما حدث في تونس وبداية الربيع العربي الذي كان أساسه الرفض والغضب الشعبي من أداء الحكومات وغيبة سياسات الحوكمة الرشيدة والتي أدت إلى تفجر الغضب مع تدني الظروف الاقتصادية.

وأوضح كيم أن غياب المحاسبة وسياسيات الشفافية لدى الحكومات سيبقى حالة إنعدام الرضا بين الشعوب، وهو يزيد الشكوك من الفساد والعنصرية والفساد، بما يهدد مستقبل الاستثمارات وتأمين بيئة الأعمال.

وكانت القمة العالمية للحكومات، قد انطلقت صباح اليوم في دبي، تحت عنوان «استشراف حكومات المستقبل» حيث يشارك فيها أكثر من 125 دولة حول العالم و3000 مشارك و125 متحدثاً في أكثر من 70 جلسة مختلفة، وقادة وخبراء من القطاعين الحكومي والخاص في العالم، وصناع القرار، والوزراء، والرؤوساء التنفيذيين، وقادة الابتكار، والمسؤولين والخبراء ورواد الأعمال، وممثلي المؤسسات الأكاديمة، ونخبة من طلاب الجامعات.

وقال وزير التجارة الأمريكي، استيفان ثيلج، في تصريحات صحفية، أن المشاركة الأمريكية في القمة هدفها تعزيز التعاون بين أمريكا والإمارات، مؤكداً تطلع بلاده إلى دعم ومواصله هذه الجهود مع الإمارات لأنها أكبر دولة مستوردة من أمريكا.

وأضاف ثيلج أنه في الوقت الذي تقل فيه أسعار النفط نحن بحاجة إلى تعزيز التعاون على مسار التحالفات، لافتاً إلى توقيع اتفاقية تفاهم بين وزارة التجارة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة لتعزيز التعاون في إطار حماية حقوق الملكية وبناء الشبكات ومصلحة الشركات الخاصة بين البلدين.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, «البنك الدولي»: معدلات النمو الاقتصادي العالمي تتراجع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق