عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, محكمة ألمانية تقضي بأحقية مصر في «إناء حجري»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قضت محكمة في «فرايبورج» الألمانية، بأحقية مصر في استعادة إناء حجري ينتمي للحضارة المصرية القديمة، بعد أن تقدمت وزارة الآثار بكافة الأدلة التي تثبت ملكيتها له، وأنه نتاج التبادل التجاري أو التأثير الثقافي والفكري بين الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الشام.

كانت سلطات الجمارك الألمانية ضبطت مجموعة من القطع الأثرية، من بينها الإناء بمدينة شتوتجارت، وقضت المحكمة بإعادة القطع لمصر باستثناء الإناء، بعد أن شككت في انتماءه للحضارة المصرية، لكونه يحمل بعض صفات حضارة بلاد الشام.

وقال شعبان عبد الجواد، المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة، إن المحكمة قضت مؤخراً بإعادة الإناء لمصر، بعد أن تقدمت وزارة الآثار بكافة الأدلة التي تثبت ملكيتها له، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تتسلم السفارة المصرية ببرلين التمثال.

وفي سياق مواز، أكد محمد رمضان المشرف على مكتب وزير الآثار، أن الوزارة سبق وتقدمت بمذكرة لنيابة الأموال العامة في 16/3/2014، في عهد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق، بشأن وجود بعض المخالفات لأعمال اللجنة الأثرية المشكلة، لاختيار بعض القطع الأثرية من المخزن المتحفي رقم 1 بسقارة، ونقلها للمتحف المصري الكبير.

وأشار رمضان إلى أن الوزارة تقدمت بطلب للنائب العام في 8 أكتوبر الماضي، لتمكينها من سرعة جرد محتويات المخزن لحصر القطع المفقودة، واتخاذ ما يترتب عليه من إجراءات قانونية في هذا الشان، لافتا إلى أن الملف الآن بالنيابة وجاري التحقيقات، للوقوف على حقيقة الأمر.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, محكمة ألمانية تقضي بأحقية مصر في «إناء حجري» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق