ورشة الزيتون تبدأ موسمها الثقافي بـ«تلك القرى»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تفتتح ورشة الزيتون موسمها الثقافي في مقرها بندوة لمناقشة رواية تلك القرى الصادرة عن دار ابن رشد للكاتب أحمد سراج، الإثنين الموافق 12/1/2016 في تمام السابعة.

يناقش الرواية الأكاديميان، سامي سليمان، أستاذ النقد الحديث المعاصر بجامعة القاهرة والمعار للمملة العربية السعودية، وعادل ضرغام، أستاذ النقد الحديث بكلية دار العلوم، والقاص أسامة ريان، ويديرها الشاعر والمترجم شرقاوي حافظ.

وعن الرواية كتب عمار على حسن: «فى الرواية نحن بصدد أحداث تقع بين العراق ومصر وقت هجرة العمالة المصرية الذي بدأ مع أوائل الثمانينيات من القرن العشرين، مع اندلاع الحرب العراقية الإيرانية، واستمر في التسعينيات، ثم لم يلبث أن انكسر وانحسر إثر ضرب العراق بعد احتلاله الكويت حتى تم احتلاله عام 2003. ونحن أيضاً بصدد رؤية للعالم تتعدى الحدث الحالى، وتتفاعل مع الأساطير، والحكي الشعبي الجاذب والعميق، وفق مستويات متعددة من الزمان والمكان والرمز والشعر بجماله ومفارقاته وصوره وأحكامه، وسط نزوع جارف نحو طرح أسئلة بصفة مستمرة، تنفتح أمامها أبواب عدة للتأويل، ومع فتح نافذة وسيعة لرفض الخنوع، وضرورة المقاومة، باعتبارها مشروع حياة. وكل هذا يتم في بيئة اجتماعية صالحة كنموذج يمكن تعميمه، وهى مسألة طالما أتى عليها الأدب المصرى، حين كان يتخذ من القرية حالة مصغرة للدولة، يتحول فيها العمدة إلى الحاكم، وخفره إلى الشرطة، ونمط الإنتاج الذي يتحكم فيه إلى المال العام، والفلاحين إلى عموم الشعب».

أحمد سراج، شاعر مسرحي وسارد مصري، صدر له: «ديوان: الحكم للميدان» و«رواية: تلك القرى» و«مسرح: زمن الحصار، القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور»، وله تحت الطبع: «نقد أدبي: أدب المصريين- شهادات ورؤى» و «مسرح: زاد- السيف الأعمى».

ويناقش الرواية كل من الدكتور سامي سليمان أحمد، أستاذ الأدب والنقد العربي الحديث بقسم اللغة العربية بكلية الآداب- جامعة القاهرة، والدكتور عادل ضرغام، أستاذ الأدب الحديث والنقد بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، والأستاذ أسامة ريان: قاص وناقد مصري، ،يدير الندوة الشاعر والمترجم شرقاوي حافظ.

------------------------
الخبر : ورشة الزيتون تبدأ موسمها الثقافي بـ«تلك القرى» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق