«زي النهارده».. افتتاح منظمة الأمم المتحدة 9 يناير 1951

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الأمم المتحدة منظمة دولية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبًا، وتأسست في 24 أكتوبر 1945 في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا بعد مؤتمر «دومبارتون أوكس» الذي عقد في واشنطن وجاءت عوضًا عن حل عصبة الأمم التي فشلت في مهامها، خصوصًا بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى تأسيس الأمم المتحدة.

وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها، وظهرت فكرة إنشاء المنظمة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران في 1943، واقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت تسمية «الأمم المتحدة» وكان أول استعمال لهذا التعبير في 1 يناير 1942 بإعلان قيام منظمة الأمم المتحدة.

وتتلخص أغراض المنظمة في الحفاظ على السلم العالمي والأمن والتعاون الاقتصادي والاجتماعي الدولي، وتمت مناقشتها من قبل الحكومات والأفراد المختصين حول العالم وفي 25 إبريل 1945 عقد مؤتمر الأمم المتحدة بحضور منظمات وهيئات عالمية في مدينة سان فرانسيسكو، بالإضافة إلى الحكومات، ووقعت الـ50 دولة التي تألفت منها الأمم المتحدة في ذلك الوقت على الدستور، في 26 يونيو في بولندا التي وقعت عليه بعد ذلك لتكون حصيلة الموقعين على الدستور 51 بلدًا.

وظهرت الأمم المتحدة إلى الوجود في 26 أكتوبر1945 بعد التصديق على الدستور من قبل الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن في 28 يوليو 1945، وفي ديسمبر1945 طلب مجلس الشيوخ والكونجرس بالإجماع من الأمم المتحدة أن يكون مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة وقبلت الأمم المتحدة الطلب، وتم بناء المقر في مدينة نيويورك ما بين 1949 و1950 بجانب النهر الشرقي على أرض اشتريت بـ8.5 مليون دولار تبرعًا من الابن جون دي روكيفيلر، وافتتح المقر رسميًا «زي النهارده» في 9 يناير1951، بينما يقع المقر الرئيسي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، ولها مكاتب فرعية في سويسرا، ولاهاي في هولندا، وفينا في النمسا، ونيروبي في كينيا، فيما تنتشر الوكالات والهيئات التابعة لنظام الأمم المتحدة في مواقع مختلفة من العالم.

الرئيس الشرفي للمجلس المصري للشئون الخارجية عبدالرؤوف الريدي - صورة أرشيفية

ويقول عبدالرؤوف الريدي سفيرمصر الأسبق في واشنطن والرئيس الشرفي للمجلس المصري للشؤون الخارجيةأن مقرالأمم المتحدة تم بناؤه في نيويورك بين ١٩٤٩ و١٩٥٠بجانب النهر الشرقى على أرض اشتريت بـحوالي ٨.٥ مليون دولار تبرعا من الابن جون دى روكيفيلر ويري السفير الريدي أن الأمم المتحدة نجحت فقط بنسبة بين 30 و40% في المجال القانوني والعمل الإنساني والحقوقي كما نجحت في بعض القضايا الدولية ومما أذكره في هذا السياق جهودها في وقف العدوان الثلاثي على مصر في 1956 تحت أمانة داج همرشولد وكانت تنجح في إدارة الأزمات في حالة تحقق وفاق بين القطبين الدوليين الاتحاد السوفيتي وأمريكا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. افتتاح منظمة الأمم المتحدة 9 يناير 1951 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق