اخبار العالم مباشر ,,, تقرير أممى: إدارة ترامب تكرس عدم المساواة فى الولايات المتحدة

0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ــ ألستون: مشروع قانون الضرائب يوسع الفجوة القائمة بين الفقراء والأغنياء.. والحلم الأمريكى يتحول بسرعة إلى وهم

ذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية، اليوم، أن فيليب ألستون مراقب الأمم المتحدة المعنى بالفقر وحقوق الإنسان أصدر تقريرا كارثيا عن حالة الولايات المتحدة، متهما الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والقيادة الجمهوريين فى الكونجرس بالسعى لتحويل البلاد إلى ما اسماه «بطل العالم فى إنعدام المساواة».


وأوضحت الصحيفة أن ألستون أعد تقريره بعد جولة رسمية فى الولايات المتحدة استغرقت أسبوعين، شملت زيارة لمدن لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وألباما وجورجيا وبورتوريكو، حيث تحدث إلى الأسر ذات الدخل المنخفض وكذلك لمسئولين حكوميين.
وحذر ألستون أن مشروع قانون الضرائب الجديد الذى يسعى ترامب إلى تمريره فى الكونجرس سيوسع الفجوة القائمة فعلا بين الأغنياء والفقراء فى البلاد، كما اتهم ترامب وحزبه الجمهورى بتشويه وعى المجتمع الأمريكى بشكل متعمد فى محاولة لجعله «المجتمع الأكثر انعداما للمساواة فى العالم»، على حد تعبيره.
وحذر المراقب الأممى من أن اعتزام الجمهوريين خفض (مخصصات) برامج الرعاية الأساسية فى العام المقبل بهدف تحقيق تخفيض فى الضرائب تبلغ قيمته 1.5 تريليون دولار يمكن أن يتسبب فى خسارة أرواح الأمريكيين.
وقال ألستون إنه «من المحتمل أن تكون العواقب المترتبة على ذلك القرار بالنسبة لنظام الحماية الاجتماعية المثقل بالأعباء وغير الكاف فعليا، قاتلة لكثير من البرامج، وربما أيضا بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون عليها».
وكان مسئولون أمريكيون، قد أعلنوا، أمس، أن المشرعين الجمهوريين فى مجلسى الشيوخ والنواب توصلوا إلى اتفاق حول صيغة مشتركة لمشروع قانون الضرائب. ومن المقرر أن يصوت الكونجرس عليه يوم الأربعاء المقبل.
وأكد مقرر الأمم المتحدة أنه مع الثروة التى تزخر بها الولايات المتحدة، فإنها فى وضع يسمح لها بحل أزمة الفقر وعدم المساواة، قائلا: إن «استمرار الفقر المدقع هو خيار سياسى من قبل من هم فى السلطة. وبإرادة سياسية، يمكن القضاء عليه بسهولة».
وخلص ألستون إلى أن «الحلم الأمريكى يتحول بسرعة إلى الوهم الأمريكى لأن الولايات المتحدة لديها الآن أدنى معدل للحراك الاجتماعى فى أى من الدول الغنية».
وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن عدد الأمريكيين الذين يعيشون فى فقر يبلغ 41 مليون نسمة، أى ما يقرب من 13٪ من السكان. ويعيش ما يقرب من نصفهم (19 مليون نسمة) فى فقر مدقع، بحيث يحصلون على دخل أسرى إجمالى يقل عن نصف خط الفقر.
إلى ذلك، ذكر المقرر الأممى أن الاتجاهات الأمريكية الحالية تقوض الديمقراطية، موضحا أن «الديمقراطية هى حجر الأساس الذى بنى عليه هذا البلد، ومع ذلك فإن ما نراه هو أدنى عدد من الناخبين فى أى بلد متقدم»، مشيرا إلى حرمان السجناء السابقين من حقهم فى التصويت.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, تقرير أممى: إدارة ترامب تكرس عدم المساواة فى الولايات المتحدة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق