ماهر والمرشدي وعبدالباقى أبرز المكرمين في «شرم الشيخ الدولي للمسرح»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت أمل الصبان الأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة أن المسرح أداة من الأدوات الفاعلة والقوية للتأثير في ثقافة المجتمع، وأن توعية الشباب ووضعهم في مقدمة مسيرة التنمية هو هدف الدولة بصفة عامة.

واشارت خلال تصريحات على هامش مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، إلى أن المهرجان يساعد على زيادة حركة السياحة بفضل التعاون مع مختلف الوزارات.

وقال الفنان أحمد عبدالعزيز رئيس لجنة تحكيم المهرجان إن المهرجان به مجموعة كبيرة من النقاط المضيئة، منها إطلاق اسم الفنان الراحل الدكتور هاني مطاوع على دورة المهرجان، بالإضافة إلى رئاسة الفنانة الكبيرة سميحة ايوب هذه الدورة.

وأضاف أننا في حاجة إلى تشجيع مسرح الشباب ودعمه بشكل عام في شتى مناحي النشاط في مصر، فالمسرح أساس التنمية الثقافية والفنية.
وعبر عن سعادته بالجهد المبذول في المهرجان وعدد الفرق المشاركة من مختلف الدول، متمنيا أن يخرج المهرجان بشكل مشرف.

وقال إن أعضاء لجنة التحكيم تسعة وهم احمد عبدالعزيز رئيسا، والمنتج والمخرج أحمد انور، والكاتب وليد يوسف، والدكتور أيمن الشيوي «مقررا»، والدكتور فهد السليم «الكويت»، والدكتور عبدالله العابر «الكويت»، وفابيو ابراهام «انجلترا»، والدكتور عبدالمجيد شاكر «المغرب»، والممثلة دانيلا جيوري دانو «إيطاليا».

وقالت وفاء الحكيم مدير المهرجان ان هناك مشاركات لفرق من روسيا وفرنسا واسبانيا وإيطاليا، وتم استقدام عدد من وكالات الإعلام العالمية لتغطية المهرجان، كما أشارت إلى إنتاج ثلاثة أفلام الأول عن الفنانة سميحة أيوب، والثاني عن هاني مطاوع، والثالث عن المهرجان بالكامل.

وقال مازن الغرباوي رئيس المهرجان إن فترة إعداد المهرجان استغرقت فترة طويلة وان اللجنة العليا للمهرجان تتكون من المخرج مازن الغرباوي رئيسا، والدكتورة انجي البستاوي، والفنانة وفاء الحكيم، والفنان على العليان«الأردن»، وباسكال«فرنسا»، الدكتور فهد الهاجري «الكويت»، مايكل جوريفوري «روسيا»، نمر سالمون «اسبانيا».

وأوضح الغرباوي أن الافتتاح سيكون يوم 8 يناير بشرم الشيخ، وسيتم إقامة موكب كبير للفنون المصرية يتم ترويجه إعلاميا لكل العالم، مشيرا إلى أنه تم مشاهدة أكثر من 45 عرضا مسرحيا، وتم اختيار عروض بها نزعة شبابية تصل إلى 20 عرضا.

وأضاف أن المهرجان سيكرم هذا العام الفنان القدير أحمد ماهر، والفنانة القديرة سهير المرشدي، والفنان محمود الحديني، والفنان أشرف عبدالباقي، والكاتبة فاطمة ناعوت ومن الأردن الفنانة عبير عيسي، والفنان على العريان، والفنانة ندى أبوفرحات.

وأشار إلى أن مخرج حفل الافتتاح هي المخرجة انجي البستاوي، كما ان الندوات تحت إشراف إبراهيم الحسيني، وستقام 3 ورش عمل خلال المهرجان وهي ورشة الممثل الشامل لمايكل جوريفوري من روسيا، وورشة محاكاة الذات للدكتور أمير هشام حداد من العراق، وورشة الفعل الجسدي عند الممثل لنايف البقمي من السعودية، وتم اختيار عرضين من مصر، وأكد أن كل مؤسسات الدولة سواء وزارة أو جهات خاصة قد تكاتفت وتعاونت من أجل أن يخرج المهرجان بشكل مشرف.

وقال حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، إن المهرجان سيقام في الفترة من 7 إلى 15 يناير المقبل، تنفيذا لتوجيهات وزير الثقافة بهدف تنشيط السياحة وإرسال رسالة سلام من مصر للعالم كله من خلال عروض مسرح الشباب، مؤكدا أهمية دور الفن والثقافة في دعم حركة السياحة، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة تتبنى سياسة لنقل الحفلات الفنية والمهرجانات الثقافية والمسرحية والسينمائية للمدن السياحية بهدف المساهمة في دعم المواقع السياحية وإثراءها بالأنشطة الفنية.

من جانبها قالت أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج التطوعية بوزارة الشباب إن هذا المهرجان من الشراكات الاستراتيجية بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب، وأكدت أن وزارة الشباب والرياضة حريصة على هذا المهرجان لأنه مهرجان واعد، مشيرة إلى كثرة الفرق الدولية المشاركة مما يمثل رسالة للعالم كله.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

------------------------
الخبر : ماهر والمرشدي وعبدالباقى أبرز المكرمين في «شرم الشيخ الدولي للمسرح» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق