«زي النهارده».. ماوتسي تونج رئيسا للصين الشعبية 10 يناير 1949

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

في مقاطعة هيوفن وفى ٢٦ ديسمبر ١٨٩٣ ولأب فلاح ولد ماوتسى تونج وعندما كان في الثامنة عشرة من عمره قامت الثورة ضد سلالة تشينج، وبعد شهور من قيامها انتهت الملكية وأعلنت جمهورية الصين التي لم تعرف حكومة مستقرة، وظلت الصين على هذا النحو حتى ١٩٤٩.

وكان «ماو» قد أرادفى مقتبل حياته أن يصبح أستاذاً فدخل جامعة بكين في ١٩١٨، وفيها اعتنق الشيوعي ة وفى يونيو١٩٢١ أصبح واحداً من الاثنى عشر الذين أسسوا الحزب الشيوعى في شنجهاى.

وترقى حتى صار زعيما للحزب في ١٩٣٧اعتمد «ماو» في ثورته على الفلاحين، انطلاقا إلى التنمية الزراعية عمل «ماو» على تطوير مفهوم جديد للشيوعية سُمّى «الماوية» وهو خليط من شيوعية لينين وماركس. وعمل على التحالف مع الاتحاد السوفيتى ثم تمزق التحالف بين الجيوش القومية والشيوعية في عام ١٩٢٧ عندما بدأ شيانج كاى شى تطهيراً عنيفاً للحمر ففر «ماو» وزملاؤه إلى الجبال لتنظيم أول حكومة تعتمد على الفلاحين وفى سنة ١٩٣٤ أحاط القوميون بسوفيت هيوان كيانجسى فانسحب الشيوعيون وبدأوا في الهروب نحو الحدود الغربية ووضع الحزب خطة للاستيلاء على الحكم.

وبعد أن اغتيل عدة قادة شيوعيين أصبح ماو القائد الوحيد، وفى عام ١٩٤٧ بدأ التحرك لقلب نظام الحكم بزعامة شيانج، و«زي النهارده» فى 10 يناير 1949، انتصرت القوات الشيوعية، وجاء ماوتسى تونج على رأس المؤسسة الحاكمة في الصين فعمل على تحديثها وتحول من الرأسمالية إلى الاشتراكية.

أما مشروع القفزة الكبرى إلى الأمام فقد اعتبره الغرب من أخطر المشاريع التي تبناها «ماو» وقد بدأ في ١٩٥٨، وكانت تعتمد على الصناعات الصغيرة في الحقول والقرى في الريف، ولكن لم يستطع الشعب أن يواكب السرعة المطلوبة فانهار المشروع، مخلفاً خسائر ضخمة تخطتها الصين بعد سنتين فاضطر ماو تسي تونج أن يشترى القمح من الدول الرأسمإلية ليطعم شعبه.

وفى أغسطس ١٩٦٦، تجمع في بكين أكثر من مليون شاب من أعضاء الحرس الأحمر، وانطلقوا للبحث عن أي دلائل عند أي شخص تثبت ميوله الغربية ونجح ماو تسي تونج في إخماد تلك الحركة والعودة بالصين عام ١٩٦٩ إلى أحوالها الطبيعية إلى أن توفى «ماو» في عام ١٩٧٦ وكانت جيانج كينج قد تولت قيادة حركة عصابة الأربعة الشهيرة، وحوكمت بعد وفاة «ماو تسي تونج».

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. ماوتسي تونج رئيسا للصين الشعبية 10 يناير 1949 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق