عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, حزب الخضر يطالب الحكومة الألمانية بوقف صادرات الأسلحة للسعودية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

برلين- د ب أ
نشر فى : السبت 20 أكتوبر 2018 - 2:02 م | آخر تحديث : السبت 20 أكتوبر 2018 - 2:02 م

على خلفية وفاة الصحفي السعودي الناقد جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، طالب حزب الخضر الألماني الحكومة باتباع نهج متشدد في التعامل مع السعودية.

وقال خبير الشؤون الخارجية في الحزب، أوميد نوريبور، في برلين اليوم السبت: "لا يمكن تحمل ظن السعودية بأن الرأي العام العالمي غبي، في النهاية على الحكومة الألمانية أن تستيقظ عقب هذا البيان الواهي، عليها أن تنهي الشراكة الاستراتيجية مع الرياض وتوقف صادرات الأسلحة".

وذكر "نوريبور"، أنه يتعين على الحكومة الألمانية أيضا أن تطالب رجال الأعمال الألمان بمقاطعة "مبادرة مستقبل الاستثمار" المقررة في المملكة الأسبوع المقبل.

يذكر أن الحكومة الألمانية وافقت على صفقات بيع أسلحة للسعودية بقيمة تقارب نصف مليار دولار حتى الآن خلال عام 2018، ما يجعل من المملكة ثاني أكبر مشتر للأسلحة الألمانية بعد الجزائر، وفقا لوثيقة لوزارة الاقتصاد الألمانية اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" أمس الجمعة.

وجاء في الوثيقة، التي أعدتها الوزارة بناء على طلب من النائب البرلماني نوريبور، وافقت برلين على مبيعات أسلحة للسعودية بقيمة 416.4 مليون يورو "477 مليون دولار" في الفترة من الأول من يناير وحتى 30 سبتمبر من العام الجاري.

وبلغت قيمة مبيعات الأسلحة الألمانية للجزائر في نفس الفترة من العام الجاري 741.3 مليون يورو.

وأعلن النائب العام السعودي في بيانه في ساعة مبكرة صباح اليوم أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال خاشقجي كشفت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء وجوده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي معه ما أدى إلى وفاته.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن النيابة العامة أكدت أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

وكان خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة توجه إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر الجاري لإنجاز بعض المعاملات.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, حزب الخضر يطالب الحكومة الألمانية بوقف صادرات الأسلحة للسعودية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق