عاجل

اخبار العالم مباشر ,,, بعد فاجعة باكستان.. تعرف على أبرز 12 حادث مأساوي للسكك الحديدية في العالم

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هاجر فؤاد
نشر فى : الجمعة 12 يوليه 2019 - 3:04 م | آخر تحديث : الجمعة 12 يوليه 2019 - 3:04 م

اصطدام قطار ركاب، أمس الخميس، بآخر للشحن بالقرب من مدينة رحيم يار خان الباكستانية، ولقى 11 شخصا على الأقل مصرعهم، فيما أصيب 67 آخرون.

وأعرب وزير السكك الحديدية الباكستاني رشيد أحمد، عن حزنه وأسفه إزاء الحادث، مشيرًا إلى أنه وقع نتيجة الإهمال، وأمر بفتح تحقيق من أجل الوقوف على أسبابه وملابساته.

ويشهد العالم في الآونة الأخيرة، حوادث للقطارات، على الرغم ما توصل العالم له من تكنولوجيا في قطاع النقل والمواصلات، والتي تعود أسبابها غالبا إلى الفرامل، والخروج عن القضبان، والإهمال.

وتستعرض «الشروق» في السطور التالية أبرز حوادث القطارات في العالم منذ 1915..

- المكسيك

إبان الثورة المكسيكية في يناير 1915، توفى أكثر من 600 شخص، بسبب خلل بفرامل قطار جوادالاخارا، أثناء هبوطه أحد المنحدرات، فكان يحمل أسر قادة الثورة المكسيكية من مدينة كوليما إلى مدينة جوادالاخارا.

- رومانيا

أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديدا في 13 يناير عام 1917، تسبب عطل في فرامل قطار تشوريا برومانيا، إلى مقتل ما يربوا من 600 شخص، حيث خرج القطار - الذي كان يقل ما يقرب من 1000 راكب معظمهم من الجنود والمدنيين الفارين من ألمانيا -، عن القضبان واشتعلت فيه النيران.

- سريلانكا

في نفس العام تعرضت سريلانكا لحوادث القطارات، حتى أصبح حادث ديسمبر 2004، الأسوأ في تاريخ السكك الحديدية، فأثناء موجة تسونامي الناجمة من زلزال حدث في المحيط الهندي في سيرلانكا، أختبأ 1700 راكب داخل قطار ملكة البحر كوين أوف ذا سي، هربا من موجة تسونامي التي جرفتهم ولم يستطع فتح الأبواب فماتوا جميعا داخله غرقا.

- فرنسا

قطار سانت ميشيل دي موريان، الذي يعد أكبر كارثة للسكك الحديدية في التاريخ الفرنسي، فإبان الحرب العالمية عام 1917، فشل السائق في التحكم بالقطار أثناء هبوطه أحد الأودية، فتسبب في انحرف القطار عن القضبان، وأودى بمصرع أكثر من 700 جندي، من أصل 900 جندي بالقطار، وتحطم القطار بالكامل.

- إيطاليا

في يوليو 2013، لقى ما لا يقل عن 27 شخصا مصرعهم فى حادث تصادم بين قطارين فى منطقة بوليا الإيطالية الجنوبية، حيث يعد من أحدث مآسى السكك الحديدية فى أوروبا، وكحال غيرها من دول العالم، فهذه ليست الحادثة الوحيدة، ففى 2009 قتل 29 شخصا فى انفجار قطار يقل مواد بترولية فى محطة بمدينة فياريجوا.

- إسبانيا

بالقرب من قرية توري ديل بييرزو في إسبانيا، وقع حادث قطار توري ديل بييرزو في يناير 1944، أودى بحياة أكثر من 500 شخص، نتيجة حريق ناجم عن اصطدام 3 قطارات، تعرض القطار المكون من 12 عربة لعطل في المكابح، وعندما حدث الاصطدام اشتعلت النيران في القطارات، ودمرت كابل الإشارة.

وفي 2013 توفى 79 راكبا وأصيب 180 آخرون بجروح متفاوته، بسبب إهمال سائق القطار القادم من مدريد الذي اتهم بالقتل غير العمد، كونه كان يتحدث في الهاتف مع زميله حين وقع الحادث.

- الهند

أسوأ حادث سكك حديدية في الهند، وقع في يونيو 1981، بعد أن انحرف سائق القطار عن القضبان، وهو في طريقه من مدينة مانسي إلى ساهارسا بالهند، حينما كان يعبر جسرًا على نهر باجماتي، حيث انقلب القطار في النهر، وأودى بحياة 800 شخص.

وفي أكتوبر 2018، شهدت الهند أيضا واحدة من أسوأ حوادث السكك الحديد، حيث انحرف قطار أمريستار عن مساره ليدهس حشد من الناس يحتفلون بمهرجان دوسريه بالقرب من أمريتسار، ما تسبب في مقتل أكثر من 50 شخصا و200 جريح.

- إثيوبيا

في 14 يناير عام 1985، تعرضت إثيوبيا لأحد أسوأ حوادث القطارات في إفريقيا، فانزلاق قطار عواش، وتسبب الانزلاق في انقلاب القطار على عددًا من البيوت في تلك القرية، أودى بحياة 428 راكبا، وإصابة 600 آخرين.

- روسيا

في يونيو عام 1989 بالقرب من مدينة أوفا في الاتحاد السوفيتي، كان يمر قطاران للركاب بين اوفا وعشا، وكان يستقل بهما حوالي 1300 راكب على طريق أدلر- نوفوسيبيرسك، وبسبب سحابة شديدة اللهب ناتجة عن انسكاب الغاز المسال من أنبوب، انفجر بالقرب من خط السكة الحديد، ووقعت الكارثة، التي ما زالت أكثر حوادث السكك الحديد دموية في التاريخ الروسي والسوفييتين، بعدما أسفرت عن تفحم سبع عربات بالكامل، وتدمير 37 عربة قطار، واثنتين من الجرارات، وتوفى 575 شخص وأصيب أكثر من 800 آخرين.

- ألمانيا

نتيجة خلل فى عجلة بعربة إحدى القطارات، شهدت ألمانيا أسوأ حادث قطار فى تاريخها، فى يونيو 1998، حيث قتل 101 شخص، وأصيب أكثر من 100 آخرين، فى حادث انقلاب قطار بمدينة "إسكيد" الألمانية.

- الولايات المتحدة

فى 22 سبتمبر 1993، فى ولاية آلاباما، انزلق قطار أمتراك فى الماء، بعد أن اصطدم بجسر سكك حديد متهالك، مما أسفر عن مقتل 47 شخصا وجرح 103 آخرين.

- تركيا

وفي 8 يوليو من العام الماضي، خرج قطار ركاب تركي من بلدة أوزون كوبري بمدينة أردنة عن القضبان، بسبب هبوط التربة، مما أدى إلى انقلاب 5 عربات بالقرب من حي صاريلار، وأودى بحياة 24 شخصا وإصابة 318 آخرين.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, بعد فاجعة باكستان.. تعرف على أبرز 12 حادث مأساوي للسكك الحديدية في العالم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق