اخبار العالم الان ... مكتبة الإسكندرية تشارك في «القاهرة الدولي للكتاب» بـ«يخت المحروسة»

0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب بالعديد من المطبوعات التي أصدرتها خلال العام 2015 وهذا العام، أبرزها كتاب يخت المحروسة؛ الذي صدر باللغة العربية والإنجليزية والروسية والإسبانية والفرنسية.

ويأتي كتاب اليخت الملكي «محروسة» في مقدمة الأعمال الوثائقية البحرية التي حرصت سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة والتي تصدر عن إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية على إلقاء الضوء على تاريخها وسجلها باعتباره أقدم قطعة بحرية عائمة في العالم ولا تزال تبحر حتى الآن.

كما تشارك مكتبة الإسكندرية في المعرض بكتاب «الآثار العربية: منتخبات من أبحاث المؤرخ الدكتور جواد علي»، وهو صادر عن مركز المخطوطات

كما تشارك مكتبة الإسكندرية بكتاب «التراث الموريسكي المخطوط» الصادر عن مركز المخطوطات

ومن ضمن إصدارات المكتبة التي ستكون متاحة في المعرض سلسلتي مراصد وأوراق. وتتخصص الأولى «مراصد» في علم الاجتماع الديني، وتكشف الخلل الفكري لدى التيارات المتطرفة. وتعنى هذه المجلة العلمية المحكمة بدراسة ظواهر الإسلام السياسي وعلم الاجتماع الديني في العالم العربي والاسلامي على اتساعه. وقد صدر من المجلة حتى الآن سبعة وعشرون عددًا باللغة العربية وأربعة أعداد بالإنجليزية.

أما السلسلة الثانية «أوراق»، فهي تتخصص في الدراسات المستقبلية، وتهدف لنشر هذا الفكر المتقدم في مصر وتأصيل علم المستقبليات ونشر الدراسات ذات المحتوى الاستشرافي للمستقبل. صدر من السلسة حتى الآن ثمانية عشر عددًا باللغة العربية وعدد واحد بالإنجليزية. وهي أيضا سلسلة علمية محكمة وغير دورية.

كما تعرض المكتبة أيضًا كتالوج «الجامع الأزهر الشريف» والذي يرصد تاريخ الجامع الأزهر الشريف وعمارته والحياة بداخله منذ نشأته حتي العصر الحديث. ويفرد الكتالوج الصفحات لتاريخ الجامع الازهر الشريف في كفاح شعب مصر والزود عن ثوابته عبر التاريخ من خلال مجموعة من الوثائق والصور الجديدة. كما أن المتصفح لكتالوج الجامع الأزهر يملك بين يديه متحف في كتاب حيث ألحق بالكتالوج متحف مفتوحًا للجامع الأزهر الشريف حيث تأخذنا الصفحات في رحلة تبهر الأبصار بروعة الألوان وجمال الفن الإسلامي عبر مجموعة من المصاحف النادرة والمخطوطات القيمة والمحاريب والثريات وقطع القاشاني كلها ارتبطت باسم الجامع الأزهر الشريف.

وتشارك المكتبة بكتاب «ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية»، للباحث حسام عبدالباسط. الكتاب صادر عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، وهو يعد الجزء الثاني من سلسلة كتب عن ذاكرة مصر الفوتوغرافية. يرصد الكتاب الحياة العامة في المدينة، ويعد من أهم ما يعرضه مجموعة منتقاة من مقتنيات الملك فاروق، وهي إهداء من وزارة السياحة. وتوضح الصور العديد من التغيرات المعمارية التي طرأت على المدينة، وتتضمن مجموعة عن شارع أبي قير وطريق الكورنيش تنشر لأول مرة.

------------------------
الخبر : اخبار العالم الان ... مكتبة الإسكندرية تشارك في «القاهرة الدولي للكتاب» بـ«يخت المحروسة» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق