اخبار العالم مباشر ,,, «كيري» يزور الرياض لبحث الأزمة السعودية - الإيرانية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

سعى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، خلال زيارته إلى الرياض، اليوم السبت، إلى طمأنة شركاء الولايات المتحدة الخليجيين بشأن تقارب محتمل بين طهران وواشنطن بعد دخول الاتفاق النووي التاريخي حيز التنفيذ.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي مقتضب عقده مع نظيره الأميركي: "الولايات المتحدة تدرك حقيقة الحكومة الإيرانية، إيران لا تزال تدعم الإرهاب"، مضيفا أن "دول الخليج تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تدخلات إيران في المنطقة".

وأضاف "كيري" من جهته أن "الولايات المتحدة تبقى قلقة إزاء بعض النشاطات التي تقوم بها إيران" في المنطقة، خصوصا "دعمها لمجموعات إرهابية مثل حزب الله" اللبناني، وبرنامجها للصواريخ البالستية الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات شديدة عليها بشأنه.

وكان كيري وصل فجر السبت إلى العاصمة السعودية بعد مشاركته ليومين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. وشارك في اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي على أن يلتقي لاحقا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومنسق الهيئة العليا للتفاوض باسم المعارضة السورية رياض حجاب.

وتخشى الرياض أن يحدث انفراج في العلاقات بين طهران واشنطن على حسابها وإن كان الأميركيون ينفون رسميا أي مشروع مصالحة مع إيران التي يعتبرونها دولة "تزعزع الاستقرار" في الشرق الأوسط.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية "نريد أن نناقش مع وزراء مجلس التعاون الخليجي في أهمية الغضب السعودي الذي نجم عن الهجمات على بعثتيها في إيران"، مضيفا: "نقف معهم بالكامل في هذه القضايا، لكننا نرى أن خفض التوتر هدف مهم ليس للولايات المتحدة فقط بل للمنطقة".

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, «كيري» يزور الرياض لبحث الأزمة السعودية - الإيرانية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

أخبار ذات صلة

0 تعليق