اخبار العالم مباشر ,,, طرفا النزاع بجنوب السودان يفشلان في تشكيل حكومة وحدة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
فشل طرفا النزاع في جنوب السودان في تشكيل حكومة وحدة وطنية في الموعد المحدد في 22 يناير، مع رفض المتمردين إعلان الرئيس سلفا كير إنشاء ولايات إقليمية جديدة في وقت تستمر المعارك.

وكان مقررا أن يشكل الطرفان الحكومة المذكورة الجمعة، لكن المتمردين اعتبروا أن قيام الرئيس كير في شكل أحادي الشهر الفائت بزيادة عدد الولايات الإقليمية نحو ثلاثة أضعاف يشكل مساسا بركن أساسي في اتفاق تقاسم السلطة الذي وقع في أغسطس 2015 لانهاء عامين من الحرب الأهلية.

وانتقد المتحدث باسم المتمردين مابيور قرنق، السبت، «أصحاب الجناح المتشدد في الحكومة»، مؤكدًا أن المفاوضات يجب أن تستند حصرًا إلى النظام القديم القائم على عشر ولايات وليس 28 كما هو الوضع حاليا، لكنه تدارك أن المتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار لا يزالون «ملتزمين السلام».

وعين الرئيس السوداني الجنوبي في 25 ديسمبر الحكام الجدد للولايات المستحدثة.

واجتمع ممثلون للمتمردين والحكومة، الثلاثاء للمرة الأولى في جوبا بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، لكن زيادة عدد الولايات وتعيين حكام جدد أحدثا استياء في صفوف المتمردين.

واتفاق السلام الذي وقع في 26 أغسطس يهدف إلى انهاء حرب أهلية استمرت عامين وتخللها ارتكاب الطرفين لفظائع، لكن المعارك لم تتوقف ويستمر تبادل الاتهامات بعدم الايفاء بالالتزامات.

وأعلن المانحون الدوليون، الخميس، انهم سيتوقفون عن تحمل كلفة إقامة نحو 250 مندوبا من المتمردين مكلفين المشاركة في تشكيل حكومة الوحدة منذ شهر.

وكانت الجهات الضامنة للاتفاق أمهلت طرفي النزاع حتى 22 يناير لتشكيل هذه الحكومة، وذلك بعد انتهاء مهل أخرى عدة نص عليها الاتفاق من دون تسجيل أي تقدم.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, طرفا النزاع بجنوب السودان يفشلان في تشكيل حكومة وحدة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق