اخبار العالم مباشر ,,, روحانى فى أوروبا لإتمام صفقات بـ«المليارات»

0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طهران تنجز صفقات تجارية مع إيطاليا وفرنسا.. والأوروبيون متلهفون للسوق الإيرانية بعد رفع العقوبات
بدأ الرئيس الإيرانى حسن روحانى أمس أول أيام زيارته الاولى إلى أوروبا بعد رفع العقوبات عن بلاده إثر إتمام الاتفاق النووى بين بلده والقوى الست الكبرى.
ووصل روحانى أمس إلى العاصمة الإيطالية روما فى زيارة شهدت والجريدة ماثلة للطبع، توقيع عدد من الصفقات التجارية تُقدر قيمتها بنحو 17 مليار دولار. والتقى الرئيس الإيرانى بنظيره الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، ورئيس الوزراء ماتيو رينزى، ومن المقرر أن يلتقى اليوم، البابا فرنسيس، فى الفاتيكان.
وقبيل توجهه إلى روما، نقل التلفزيون الإيرانى عن روحانى قوله فى المطار إن هذه الرحلة «فى غاية الأهمية خاصة أنها تأتى بعد تنفيذ الاتفاق النووى، وكذلك بعد إلغاء الحظر عن إيران مما يضاعف فى أهميتها»، مشددا على «ضرورة استثمار أجواء ما بعد الاتفاق النووى للتنمية فى البلاد وتوفر فرص العمل»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية «أيرنا».
وأضاف روحانى «نحن نريد الاستفادة إلى أقصى الحدود من أجل تنمية البلاد وتوظيف الشباب، من خلال تعزيز التعاون الاقتصادى وتسهيل الاستثمارات للشركات الإيطالية والفرنسية فى إيران».
وفى السباق نحو إبرام العقود، كانت شركة «إيرباص» سباقة، إذ أعلن وزير النقل الإيرانى قبل يومين شراء الجمهورية الاسلامية لـ114 طائرة إير باص، فى صفقة سيوقعها روحانى غدا الأربعاء فى باريس، خلال زيارته الاولى إلى فرنسا.
وقال روحانى فى المطار إنه «فى مجال النقل، سيتم توقيع وثائق فى فرنسا، نحن فى حاجة إلى تحديث أسطولنا الجوى والتزود بعربات» للنقل عبر السكك الحديد، مشيرا أيضا إلى أنه سيبحث «وثيقتين مهمتين هما خريطة طرق التعاون المتوسط والبعيد المدى مع إيطاليا وفرنسا، وكذلك ثقة المؤسسات التى تمنح ضمانة للصادرات».
وهذا أول اعلان عن صفقة تجارية مهمة منذ رفع العقوبات الدولية عن ايران، مع دخول الاتفاق النووى التاريخى حيز التنفيذ فى 16 يناير.
وبحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، يسعى الأوروبيون جميعا إلى البدء بمبادرات تجارية لغزو السوق الايرانية لتعويض ما خسروه لصالح روسيا ودول ناشئة كالصين وتركيا. حيث يبدو الأوروبيون فى مسألة إبرام العقود، أفضل حالا من الأمريكيين، نظرا إلى إبقاء واشنطن التى لا تقيم علاقات دبلوماسية مع طهران منذ 35 عاما، على العقوبات النفطية ضد أى شركة يشتبه فى تمويلها الإرهاب.
وتأتى جولة روحانى الأوروبية بعد أسبوع من رفع العقوبات الدولية عن إيران، بعد التأكد من تنفيذها الاتفاق مع القوى الدولية بشأن تقليص برنامجها النووى والتأكد من أنه غير قادر على إنتاج قنبلة نووية.
ووقعت إيران 17 اتفاقية مع الصين يوم السبت الماضى، فى عدد من المجالات، من بينها الطاقة، ويُقدر إجمالى قيمة هذه الاتفاقيات بنحو 420 مليار دولار.

------------------------
الخبر : اخبار العالم مباشر ,,, روحانى فى أوروبا لإتمام صفقات بـ«المليارات» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - اخبار عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق